المدينة المنورة تُعتبر المدينة المنورة أول عاصمة للدولة الإسلامية، عُرفت قبل الهجرة باسم "يثرب" ولكنّ الرسول الكريم غيّر اسمها وجعلها "المدينة المنورة، هاجر إليها النبيّ الكريم -عليه الصلاة والسلام- وصحابته بعد أن اشتد عليهم أذى أهل قريش ومكرهم، وأصبحت بعد الهجرة ثاني الأماكن المقدسة بعد مكة المكرمة، حيث يوجد فيها ثاني أقدس المساجد بالنسبة للمسلمين ألا وهو المسجد النبويّ وتضمّ مقبرة البقيع التي دُفن فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومعظم صحابته وتضم أيضًا أول مسجدٍ بني في الإسلام وهو مسجد قباء، وسيتم التعرف في هذا المقال عن أهل المدينة المنورة الأصليون. [١] أهل المدينة المنورة الأصليون تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة بما يقارب الألف وستمائة عامًا، ومنذ تأسيسها سكنها العديد من القبائل كالمعاليق والمعينون، إلّا أنّ هذه القبائل لم تستقر في المدينة المنورة طويلًا، إلى أن جاء اليهود وسكنوا المدينة المنورة واستقروا فيها، ومن بين قبائل اليهود تلك قبيلة بني قينقاع وقبيلة بني النضير وقبيلة بني قريظة، ثم بعد انهيار سدّ مأرب هاجر إلى المدينة قبيلتان من عرب اليمن يقال لهما "الأوس والخزرج" وكانتا أول قبيلتين عربيتين يسكنان المدينة، وبهذا يكون اليهود والأوس والخزرج هم أهل المدينة المنورة الأصليون.
[٢] ولكن اليهود القاطنين المدينة خافوا من اتساع نفوذ الأوس والخزرج فافتعلوا الخلاف بينهما حيث قامت بعدها حروبٌ ضاريةٌ استمرت قرابة مائةٍ وعشرين عامًا، وبعد أن بعث الله -جلّ وعلا- نبيّه محمد -صلى الله عليه وسلم- وذاع صيت الإسلام بين القبائل، هاجر صحابة رسول الله إلى المدينة المنورة ودعوا أهلها إلى الإسلام فاستجاب لهم الأوس والخزرج وأسلم كلّ من في القبيلتين، ولمّا كانت هجرة الرسول إلى المدينة كان كلّ من فيها من الأوس والخزرج وصحابته المهاجرين بانتظاره، فأطلق الرسول الكريم على الأوس والخزرج اسم الأنصار وعلى صحابته اسم المهاجرين، وأصبح الأنصار والمهاجرون في ظلّ الإسلام هم سكان المدينة المنورة الحديثون. [٢] أهل المدينة المنورة الأصليون بعد الإسلام بعد أن أسلم الأوس والخزرج وانتقل الرسول -صلى الله عليه وسلم- للعيش في المدينة المنورة هو وصحابته، تم تقسيم أهل المدينة المنورة إلى عدة أقسام، وهم على النحو الآتي: [٣] المهاجرون: وهم الفئة التي كانت مسلمةً في مكة وتم تعذيبهم وتضيق ظروف العيش عليهم حتى اضطروا لترك ديارهم وأهليهم والهجرة في سبيل الله -جلّ وعلا-. الأنصار: وهم المسلمون من أهل المدينة المنورة الأصليون الذين استقبلوا المهاجرين وعاملوهم أحسن معاملة وقاسموهم بيوتهم وأموالهم وأعمالهم وأراضيهم.
قبائل بدر الأشراف ولا ننسى قبائل بدر الأشراف ابن نامي ومعيتق الطيير ابن حصاني وابن بكري على طريق المدينة المنورة ببدر. وكذا قبائل الصبوح حيث يترامى شرقي بدر من قرى اللهبة والصواعد واللقامين والشفيه وماجاورها حتى الخيوف التي تؤدي إلى بدر المترامي على خط المدينة من الواسطه إلى وادي النقيع والحنو وظلامه و(دقيس وصوري) وهما جبلان يترامى جنوبهما وادي الفرع وحتى الحجرية القاطنه بين المطيرية والحربية. ------------- 09-05-2009, 10:29 PM # 2 رد: عوائل اهل المدينة الاساس ومن نزح اليها لله درك، مقااال راائع وتسلمين على النقل، يبقى اصل ساكني المدينة من الاوس والخزرج وهم قبال يمانية زحفت بعد انهيار سد مأرب أسوة بالكثير من القبال اليمانية التي انتشرت بالجزيرة العربية بعد انهيار السد 14-05-2009, 05:57 PM # 3 يتطلب التنشيط من بريدك اهل الحجاز الاصليين هي قبائل جهينة وقريش وسليم وهذيل وحرب الخ (وهذه القبيلة عبارة عن احلاف لقبائل حجازية قديمه) فالحجازيون هم او من الاسر التي ترجع بنسبها لهم الباقون عبارة عن نازحين للحجاز من مختلف اصقاع العالم الاسلامي وبشكل اساسي هم ممن فضلوا الاستقرار بالحجاز بعد ادئهم لمناسك الحج والعمره.
ويعلم الله أنا ما شهدنا إلا بما علمنا، وما كنا للغيب حافظين. هاجر أكثر الأنصار من الأوس والخزرج أما الأنصار فلا يبقى منهم إلا عدة بيوت (من الأوس والخزرج منها بيت ظاهر الزامل وبيت أبو الجود وبيت ظاهر إبن عبد العزيز إبن حسن إبن محمد أبن زامل الخزرجي الذي ننتسب إليه)، وبيوت أخرى انتشرت مع قبائل مسروح وبني عمر وبعضهم اندمج مع أصحاب وادي الفرع. خرجوا مع الطالبيين هربا من العباسيين أما البقية فقد أكرمهم الله بالسفر في الفتوحات ومنهم من خرج مع الطالبيين هربا من العباسيين واختاروا البقاء في البلاد التي فتحوها والتجأوا إليها. وهم موجودون مثلا في مصر بمدن المنصورة وأسوان وجبل المقطم في القاهرة وأسيوط والمنيا. وهناك منهم من هاجر للسودان وتونس والعراق والمغرب وليبيا والهند. ولهم في الشام حضور مميز، خاصة في حلب وضواحيها كالدرباسية وأعزاز والعلقمية وباب الهوى والمعيره وفي وردة سوريا من ضواحي دمشق. كما لهم حضور قوي في حضرموت وخاصة بمدن قيدون وسيئون وشبام والمكلا ومدن نبي الله هود في الاحقاف. وهؤلاء ذكروا في تاريخ (جمال الليل) الذي ألفه عن أهل حضرموت وأدبائها وعلمائها وسادتها ومشايخها. باعوا دورهم في المدينة وهكذا انتشر الأنصار في سائر بلاد الله لنشر كلمة التوحيد، وفي بعض هذه النواحي وجدوا بلادا فيها الأنهار والوديان الخضراء وبيض الوجوه وخفة الدم فأحبوا الهجرة في تلك الديار وسكنوا وأرسلوا لوكلائهم ليتولوا شئونهم في المدينة وإدارة أملاكهم.
وجدي عبدالعزيز لما نزح باع دوره فتملكها المهاجرون من أفغانستان وتركيا والهند ومصر والشام ولبنان واليمن. مهاجرون الشرق الأغنياء وهؤلاء المهاجرون الذين قدموا إلى المدينة في عصور متأخرة خاصة من شرق آسيا وأواسط آسيا كانوا أغنياء، يأتون ومعهم الزبيب والحراير والذهب والنقود. هؤلاء جاءوا من مشارق الأرض ومغاربها، فمن المشرق يأتي التركستاني والمرغلاني والأنديجاني والخوقندي والقشقري وهم من مسلمي روسيا الذين هربوا بدينهم من ظلم قيصر الروس، ونزلوا بثقلهم في باب المجيدي وصياده وبرغوثه وشرق الجنان وغربها. والبعض في وسط شوارع باب السمار الداخلية. حتى أنهم بنوا مسجدا سمي بمسجد البخاري نسبة إلى الإمام البخاري صاحب الصحيح. فكانوا يشترون الدور الخالية من الذين هاجروا فسكنوا وبقوا وتوالدوا حيث أقاموا منذ القرن الثالث عشر في زمن السلطان ***** منذ عام 1115 وبعضهم قبل هذا التاريخ. استقروا وتمازجت دماؤهم بالدماء العربية أما من جاور واستقر فقد توالدوا وامتزجت دماءهم بالدماء العربية وتشربوا بعادات البلاد وتقاليدها وخرج من أصلابهم أجيال لا يعرفون وطنا غير هذه البلاد، فنجد هذا أبيض أشقر، وهذا أسمر قمحي وهذا أسود.
وكان من الاشراف الحاكمين للحجاز من يميزهم بفترات سابقة عن العرب او ابناء القبائل الحجازية الاصلية باللباس ويمنع تزاوجهم مع العربيات او بنات القبائل................ اليوم كثير من الناس الوافدين على المدينة والحجاز ينسبوا انفسهم لقبائل حجازية وينسبوا انفسهم حتى للرسول(ص) والصحابة لكن في الغالب مجرد مزاعم ولا دليل عليها...... واسلموا التعديل الأخير تم بواسطة نامق; 14-05-2009 الساعة 06:01 PM
وهم ينتمون حاليا إلى فرعي البراك والحشيه. عين علي وآثار قصر مرحب وتوجد في عين عين تسمى عين علي وهي باقية من بعد فتح خيبر حيث يوجد آثار قصر مرحب وبعض الآثار منتشرة في شرقيها وغربيها وشماليها. وتبعد عنها شمالا مدينة العلا التي فيها مدائن نبي الله صالح عليه السلام. آثار قوم ثمود في العلا وترى في هذه المنطقة آثار ثمود وقصورهم وبيوتهم وقبورهم لازالت تحتفظ بملامحها حتى حوض الناقة وقفت عليه. ويضم العلا قبائل عديدة من بلي ومن عنزه ومن حر. انتشروا في ضواحيها وفي قراها المترامية على وادي الجزل. أعظمهم انتزح إلى المدينة وسكن بها والتحق بخدمة الدولة، منهم الجنود ومنهم رؤساء الدوائر الاختصاص ومنهم من دخل التجارة والأعمال. قرى قبائل الحروب ومن القرى التابعة للمدينة المنورة قرى قبائل الحروب من ولد محمد الذين ينتمون إلى المروحي والميموني من أبناء سالم وقبائل مسروح ومنهم العوفي والعطري أهل أدقس وصوري والحلو وظلامه ووداي النقيع ووادي لثمه. ويترامى شمال جبل الأشعر وادي الفرع الرداده الذي منهم الشيخ حسين الردادي. وقبائل بدر والأشراف ومنهم الشيخ مبارك الشريف وأخوانه حفظهم الله والخيوف المترامية شمال شرق بدر حتى الفريش من ضواحي المدينة.