ووقت الاختيار، يمتد إلى أن يصير ظل الشئ مثليه، ووقت الجواز إلى الاصفرار، ووقت الجواز مع الكراهة حال الاصفرار إلى الغروب ، ووقت العذر، وهو وقت الظهر في حق من يجمع بين العصر والظهر، لسفر أو مطر، ويكون العصر في هذه في غزوة فقال: (بكروا بالصلاة في اليوم الغيم، فإن من فاتته صلاة العصر فقد حبط عمله) رواه أحمد وابن ماجة. قال ابن قيم الجوزية: الترك نوعان: ترك كلي لا يصليها أبدا، فهذا يُحبط العملَ جميعَه، وترك معين، في يوم معين، فهذا يحبط عمل اليوم). وقد قال بعض العلماء بأن صلاة العصر هي الصلاة الوسطى في قول القرآن: (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين). فضلها [ عدل] عن أبي هريرة أن رسول الله قال: "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم، فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم يصلون". [2] عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه أن رسول الله قال: "من صلى البردين دخل الجنة". [3] قال ابن حجر: (البردين) صلاة الفجر وصلاة العصر [4] ، سميا بذلك لأنهما يفعلان في بردي النهار وهما طرفاه حين يطيب الهواء.
هذه المقالة جزء من سلسلة: الإسلام العقائد في الإسلام أركان الإسلام مصادر التشريع الإسلامي شخصيات محورية الفرق التاريخ والجغرافيا أعياد ومناسبات الإسلام في العالم انظر أيضًا صلاة العصر هي الصلاة المفروضة الثالثة في اليوم وهي صلاة سرية كصلاة الظهر [1] ، وعدد ركعاتها أربع ركعات [1]. محتويات 1 وقتها 2 فضلها 3 الصلاة الوسطى 4 إثم من تركها 5 مصادر 6 مواقع لحساب اوقات الصلاة وقتها [ عدل] عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (وقت الظهر إذا زالت الشمس، وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق، وقت العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر وما لم تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس فأمسِكْ عن الصلاة، فإنها تطلع بين قرني شيطان)، رواه مسلم وعن جابر بن عبد الله ، أن النبي جاءه جبريل فقال له: (قم فصله، فصلى الظهر حين زالت الشمس، ثم جاءه العصر فقال: قم فصله، فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثله، ثم جاءه المغرب فقال: قم فصله، فصلى العشاء حين غاب الشفق، ثم جاءه الفجر حين برق الفجر، أو قال: (سطع الفجر) ثم جاءه من الغد للظهر فقال: قم فصله، فصلى الظهر حين صار ظل كل شيء مثله، ثم جاءه العصر فقال: قم فصله، فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثليه، ثم جاءه العصر فقال: قم فصله، فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثليه، ثم جاءه المغرب وقتا واحدا لم يزل عنه، ثم جاءه العشاء حين ذهب نصف الليل ، أو قال: ( ثلث الليل) فصلى العشاء.
فنادق مكه مطله على الحرم تَعني إقامة بدون مشقة أثناء آداء رحلتيّ الحج أو العُمرة إلى الأراضي المُقدسة. كما أن فنادق مكة القريبة من الحرم هي من أفضل فنادق مكة بشكلٍ خاص وأفضل فنادق السعودية بشكلٍ عام. يهتم القائمين على الفنادق التي تحظى بإطلالة على الحرم بمُستوى الخدمة العام والمرافق المُتوفّرة بها، كما تُوفّر تنوّع في الأسعار بحيث تُلائم جميع النُزلاء. أفضل فنادق مكه مطله على الحرم وخلال السطور القادمة سوف نتعرّف على أقوى الترشيحات لأفضل فنادق مطله ع الحرم فندق ابراج الكسوة مكة من ضِمن فنادق مطله على الحرم يُقدّم موقع مثالي قريب من الكعبة المشرفة مع كافة المرافق بالغُرفة، وموقف سيارات. يبعد الفندق عن المسجد الحرام، بوابة الملك فهد مسافة 1. 9 كيلومتر وعن مطار الملك عبد العزيز الدولي مسافة 91. 8 كيلومتر. اقرأ تقريرنا عن فندق ابراج الكسوة مكة خلاصة تقييمات الزوّار العرب حصل الفندق على تقييم جيّد بالنسبة للقيمة مُقابل المال، طاقم العمل، النظافة والراحة. اشتكى بعض النُزلاء من أن النظافة بالفندق تحتاج لمزيد من الاهتمام. فندق ابراج مكة ميلينيوم من أفضل فنادق مطلة على الحرم بمكة، يوفر نادي ووجبات للأطفال، خدمة مجالسة الرضع.
ثم جاءه حين أسفر جدا فقال: قم فصله، فصلى الفجر، ثم قال: (ما بين هذين الوقتين وقت) رواه أحمد والنسائي والترمذي. وقال البخاري: هو أصح شيء في المواقيت، يعني إمامة جبريل. ) وقت صلاة العصر يدخل بصيرورة ظل الشيء مثله بعده فَيْء الزوال ، ويمتد إلى غروب الشمس. فعن أبي هريرة أن النبي قال: (من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر). رواه الجماعة، ورواه أبو بكر البيهقي بلفظ: (من صلى من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس ثم صلى ما تبقى بعد غروب الشمس لم يفته العصر), وينتهي وقت الفضيلة والاختيار باصفرار الشمس، وعلى هذا يحمل حديث جابر وحديث عبد الله بن عمر والمتقدمين. وأما تأخير الصلاة إلى ما بعد الاصفرار فهو وإن كان جائزا إلا أنه مكروه إذا كان لغير عذر. فعن أنس قال: سمعت رسول الله يقول: (تلك صلاة المنافق، يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعا. لا يذكر الله إلا قليلا) رواه الجماعة، إلا البخاري، وابن ماجة. قال النووي في شرح مسلم: قال أصحابنا للعصر خمسة أوقات: (1) وقت فضيلة. (2) واختيار. (3) وجواز بلا كراهة. (4) وجواز مع كراهة. (5) ووقت عذر، فأما وقت الفضيلة فأول وقتها.
^ فتح الباري ، ابن حجر العسقلاني ، ج 8 / 197 ^ التوضيح لشرح الجامع الصحيح ،ابن الملقن ، 6 / 182 ، تحقيق دار الفلاح. ^ خرجه البخاري في صحيحه (553) من حديث بريدة ^ عمدة القاري شرح صحيح البخاري ، العيني ، 5 / 39. ^ فتح المنعم شرح صحيح مسلم ، موسى شاهين لاشين ، 3 / 329 مواقع لحساب اوقات الصلاة [ عدل] اوقات الصلاة اليوم | محرك بحث اوقات الصلاة مواقيت الصلاة مواعيد الصلاة ع ن ت الصلاة في الإسلام الفرائض فرض عين الصلوات اليومية صلاة الفجر صلاة الظهر صلاة العصر صلاة المغرب صلاة العشاء صلاة الجمعة في المذهب الحنفي: صلاة الوتر في المذهب الجعفري: صلاة الآيات فرض كفاية صلاة الجنازة صلاة الغائب أساسيات الصلاة أركان الصلاة القيام في الفريضة مع القدرة النية تكبيرة الإحرام قراءة الفاتحة الركوع الرفع من الركوع الاعتدال قائما السجود الرفع من السجود الجلوس في الصلاة الطمأنينة التشهد الاخير التسليم واجبات الصلاة جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام التسبيح في الركوع والسجود قول سمع الله لمن حمده قول ربنا ولك الحمد الدعاء بين السجدتين التشهد الأول الصلاة على النبي في التشهد الأخير صلوات الجماعة صلاة الجمعة صلاة العيدين صلاة الكسوف صلاة الاستسقاء صلاة التراويح في رمضان صلوات خاصة صلاة الاستخارة صلاة الخوف صلاة التوبة صلاة النفل صلاة المسافر صلاة المريض جمع الصلوات صلوات مؤكدة صلاة الوتر صلاة الضحى صلاة التهجد متعلقات الصلاة مسجد محراب منبر خطبة الجمعة سجادة صلاة مئذنة القرآن تجويد شروط الأذان الإقامة أوقات الصلاة القبلة الوضوء التيمم الغسل ع ن ت أنواع الصلاة في الإسلام الصلوات الواجبة فرض عين بالإجماع الصلوات الخمس اليومية فرض عين في جماعة مثل: صلاة الجنازة فرض أو واجب عند البعض عند الحنفية راتبة صلاة الفجر النفل المؤكد مؤكد في جماعة عيد الأضحى عيد الفطر صلاة الكسوفين الكسوف والخسوف صلاة التراويح قيام رمضان مؤكد في غير جماعة قيام الليل السنن الرواتب السنن الرواتب المؤكدة ركعتا قبل الفجر أربع ركعات قبل الظهر ركعتان بعد الظهر ركعتان بعد المغرب ركعتان بعد العشاء الرواتب المستحبات إضافة ركعتين بعد الظهر أربع ركعات قبل العصر ركعتان قبل المغرب ركعتان قبل العشاء ملحقات بالرواتب سنة الوضوء تحية المسجد سنة الأذان سنة الطواف ملحقات صلاة النفل الأول صلاة الحاجة بوابة الإسلام ضبط استنادي Arabic Ontology ID: 293762
مناقبه [ عدل] روي أن نافعا كان إذا تكلم توجد من فيه ريح مسك فسئل عنه قال رأيت النبي في النوم تفل في فيّ. وفي رواية: قال رأيت فيما يرى النائم النبي يقرأ في فيّ القرآن. أمّ الناس في مسجد النبوي ستين سنة بعد ما آلت إليه إمامة الإقراء في المدنية النبوية بعد وفاة شيخه أبي جعفر بن يزيد المدني (المدني الثاني). شيوخه [ عدل] جوّد كتاب الله وقرأه على عدة من التابعين بحيث أن موسى بن طارق حكى عنه قال قرأت على سبعين من التابعين، قلت قد اشتهرت تلاوته على خمسة منهم عبد الرحمن بن هرمز الأعرج صاحب أبي هريرة ، وأبي جعفر يزيد بن القعقاع أحد القراء العشرة ، وشيبة بن نصاح ، ومسلم بن جندب الهذلي ، ويزيد بن رومان وحمل هؤلاء عن أصحاب أبي بن كعب وزيد بن ثابت كما ذكر في طبقات القراء وصح أن الخمسة تلوا على مقرئ المدينة عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي صاحب أبي وقيل إنهم قرؤوا على أبي هريرة أيضا وعلى ابن عباس وفيه احتمال وقيل إن مسلم بن جندب قرأ على حكيم بن حزام وابن عمر. رواته [ عدل] روى قراءته عيسى بن مينا الملقب بقالون وهو الراوي الأول و عثمان بن سعيد الملقب بـورش وهو الراوي الثاني، وهما الروايتان المشهورتان عند المتأخرين مثل الشاطبي وابن الجزري، ولكن ما زال أهل المغرب يقرؤون لنافع بروايتين أخريين [1]: رواية إسحاق المسيبي ورواية إسماعيل بن أبي جعفر.
[5] الصلاة الوسطى [ عدل] اختلف العلماء في المراد بقوله تعالى: ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾ ما هي الصلاة الوسطى ؟ حتى أوصلها ابن حجر إلى عشرين قولاً [6]. وأقواها قولان هما: القول الأول: إنها العصر، وهو قول الأحناف ، وقول بعض المالكية ، والشافعية ، والحنابلة وداوود وابن حزم ، وهو قول بعض الصحابة والتابعين. وصححه المصنف. القول الثاني: إنها الصبح، وهذا قول مالك وأهل المدينة، وقول الشافعى وجمهور أصحابه. [7] إثم من تركها [ عدل] قال النبي: "من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله" [8] ،قال العيني في كتابه ( عمدة القاري شرح صحيح البخاري): والترك لا خلاف فيه أن معناه: إذا كان عامداً. [9] عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال: (الذي تفوته صلاة العصر كأنما وَتِرَ أهلَه وماله) أي:" كأنما وتره اللَّهُ أهله وماله، بمعنى نقصه اللَّه كل أهله وكل ماله، أو نقصه اللَّه في أهله وماله" [10] مصادر [ عدل] ↑ أ ب كتاب فقه السنة للسيد سابق ^ البخاري ، 3233، 7429، 7486 - مسلم: 632 - فتح: 2/ 33] ^ مسلم: 635 - فتح:2/ 52] ^ فتح الباري ، ابن حجر ، 1 / 86 ^ عمدة القاري شرح صحيح البخاري ، العينى ، 5 / 71 ، دار إحياء التراث العربي - بيروت.