مقتضى الحال: وهي الخصوصية البلاغية التي يقتضيها الحال، قد يقتضي الحال التوكيد لتأكيد الكلام، ويقتضي آخر عدم التوكيد، وقد يقتضي التعريف وآخر التنكير وهكذا … وإني أجد قصة المبرد مع الفيلسوف الكندي مناسبة لهذا الوصف، عندما قال الكندي "إني أجد في كلام العرب حشوًا حيث يقولون <عبد الله قائم> و<إن عبد الله قائم> و<إن عبد الله لقائم> والمعنى واحد" فأجابه المبرد رحمه الله عليه، قائلًا "بل المعاني مختلفة؛ <عبد الله قائم> إخبار عن قيامه، <إن عبد الله قائم> إجابة عن سؤال سائل، و<إن عبد الله لقائم> جوابٌ عن إنكار منكر. وبهذا كما قلنا سابقًا تنحصر البلاغة في ثلاثة علوم المعاني، البيان والبديع، ويمكننا القول بإن الفصاحة تكون فرعًا عن البلاغة؛ إذ أن كل كلام بليغ فصيح، وليس العكس. بلاغة المتكلم، ومراتبها بلاغة المتكلم: ملكة تُمكِّن صاحبها من التعبير عما يجيش في صدره، ويعتل نفسه بأساليب تطابق مقتضى الحال. البلاغة صفة وصفها الله لجميع العقلاء الناطقين دون استثناء، لكنها تزيد وتنقص، أعلاها حد الإعجاز المتمثل في القرآن، وتنقص إلى ما يقرب منه في السنة النبوية، ثم ما يقرب وهو كلام الفصحاء، الشعراء، الأدباء والخطباء.. ، ثم مراتب بقية الناس.
تخيلو ورداتكم تجرح+18 اعضاء فقط أمووووووووله حياتي وربي تحفه و يجنن ووووووووو لا تعليق صراحه عجزت. موضوع في قمة الروعه. جبتيها على الجرح. و يلوووووووموني فيك صراحه منتهى الابداع <<< غيرت فيها لعيونك. اعتبريني من متابعينك من الطراز الاول. لا خلا و لا عدم. ما شاء الله تبارك الرحمن. ♥ اللهم اعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ♥ 25-01-2012, 10:05 PM المشاركة رقم: 15 ( permalink) المعلومات الكاتب: اللقب: عضو ملكي الصورة الرمزية الثقافة الزوجية - زواج - الثقافة الجنسية - الثقافة الزوجية بالصور رد: يـــاورد من علّمكــ تجرح!! تخيلو ورداتكم تجرح+18 اعضاء فقط مهمـآ تعددت المعـآني والكلمات لن تفي بحق امل طرح رآق لي جداً وآعجبني وخصوص يتكلم عن الرجال المضلوميين كثير كل الشكر لك يالغلا.. امل وآللـهه يعععع ' ـططيكَِ آلفَِ ع' ـآفيههَِ ، تتسلمَ يمينكَِ يَ آلغغغلـآإ وععععععععععسـآإك على ـآ آلقققققوةة يآآآرب امل دوما تحملين معك قنينة عطر لـ تُبسم اللحظه بجوارك ، شكرآ أغمسها بعطر الورد وأهديها يمناك يـ حُبّ
علم المعاني: الخبر علم المعاني: الخبر علم المعاني هو: العلمُ الّذي يبحثُ في مُطابقة الكلام لمُقتضى الحال. مُقتضى الحال: وضعُ الشَّيءِ في مكانه. هو الإيجازُ عند التّنبيه، والإطالة عندما يحلو المقام. المُقتضى: تقديمٌ وتأخيرٌ، حذفٌ وذكرٌ، وإيجازٌ وإطنابٌ، ومُساواة، وفصلٌ ووصل. الحالُ: مُوافقة حال المُخاطَب والسّبب المُوجبُ واللّفظ المُختص، أي: الغرضُ الّذي سيقَ الكلام من أجلهِ. مباحثُ علم المَعاني مباحثُ علم المَعاني ثمانية، وهي: الخبر. الإنشاء. أحوال المُسند إليه. أحوالُ المُسْنَد. أحوالُ مُتعلّقات الفعل. القصر. الفصل والوصل. الإيجاز، والإطناب، والمُساواة. أوّلًا: علم المعاني: الخبر أقسامُ الكلام ينقسمُ الكلامُ إلى: خبرٍ أو إنشاءٍ. الخبرُ: هو الكلامُ الّذي يحتملُ الصِّدقَ أو الكذبَ اعتمادًا على مَدى مُطابقة الكلام للواقعِ، نحو: جَفَّ وَرْدُ اليَبَابِ فَوقَ بِلادِي وَالرَّزَايَا مِنْ كُلِّ صَوبٍ تُنَادِي يقولُ الشَّاعرُ هنا أنَّ بلادَه آلت إلى الخَرابِ ولا حياةَ فيها نتيجة المَصائب الّتي ترزحُ تحتها بلاده. إذا تأمّلنا هذا الكلام لوجدناه يحتمل الصِّدق أو الكذب بحسب مُناسبة القول للواقع، فالشّاعرُ صادقٌ إذا كان كلامهُ مُطابقًا للواقع، وكاذبٌ إذا كان كلامه غير مُطابقٍ للواقع.
الغرضُ من إلقاءِ الخبر للخَبرِ غرضان: إخبارُ المُخاطَب عمّا يجهله، أي: إفادةُ المُخاطَبِ بشيءٍ لا يَعلمه، نحو قولك له: رُزِقْتُ بمولودٍ ؛ فالمُخاطب لا يعلم ذلك. يُسمَّى هذا النَّوع ( فائدةُ الخبر). إفادةُ المُخاطَب أنَّ المُتكلِّمَ عالمٌ بالكلام، نحو: اليومُ عيدُ ميلادك ؛ فالمُخاطَب لم يستفدْ علمًا بالخبر، وإنّما استفادَ أنّ المُتكلِّم عالمٌ بالخبر. يُسمَّى هذا النَّوع ( لازم الفائدة). قد يخرجُ الخبرُ عن هذين الغرضين إلى أغراضٍ أُخرى، حيثُ إنَّ المُتكلّم لا يَعني فائدة الخبر ولا لازِمَ الفائدة، وإنّما يعني أشياءَ أُخرى تُفهم من سياقِ الكلام، نحو: إظهارُ الفرح، نحو: نجحتُ في الامتحان ، ونحو: { جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ}. إظهارُ المدح ، نحو: { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}، ونحو: خُذْ ما تَراهُ وَدَعْ شَيْئاً سَمِعْتَ بهِ في طَلعَةِ البَدرِ ما يُغنيكَ عن زُحَلِ. إظهارُ الفَخر، نحو: نَحْنُ قَوْمٌ صُفُوفُهمْ ثَابِتَاتٌ إنْ ضَلَلنَا نَعُودُ صَوْبَ الرَّشَادِ. إظهارُ الضَّعف والخشوع: { رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}. إظهارُ الأسف والحسرة، نحو: فَيا أسَفًا أسِفْتُ على شَبابٍ نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ.
عدم مقاطعة المتكلم: المقاطعة من العادات غير المناسبة والبعيدة عن قواعد الكلام السليم؛ فإن مقاطعة المتكلمين تُعدّ مخالفة للأدب، ويجب على المرء أن يستأذنَ المُتكلّم في حال أراد أن يبدأ الحديث، لأنها تدل على عدم اهتمام المستمع بحديث المتكلم مع رغبته بتغييره، أو مقاطعته لإخباره أنه مرّ بالتجربة نفسها، وقد تكون المقاطعة لمُعارضة المتكلم في وجهة نظره، أو موافقته عليها، أو أن تكون المقاطعة للفكاهة، ويجب على المتحدث عندما يرى أن المستمع يقاطعه وغير مهتم بحديثه أن يدرك أن الحديثَ لا يُعجبه أو أنه غير مهتم به ويجب أن يُغيّرَ الحديث تدريجياً، أو يُبدلَ أسلوب حديثه عندما يلاحظ أن المستمع قد بدأ يشعرُ بالملل، فمثلاً من الممكن أن يستخدم أسلوب السؤال بدلاً من السرد بهدف إشراك المستمع في الحديث. التفريق بين الجدال والنّقاش: يجب على الشخص أن يُفرقَ بينهما، فالنقاش هو عبارة عن حوار بين طرفين أو أكثر حول موضوع معين، وبصرف النظر عن التوافق أو الاختلاف في وجهات النظر يكون الهدف هو الوصول إلى الحقيقة، أمّا الجدال فهو صفة يغلب عليها الهجوم من طرف على الآخر كما أنه يتسم بالحدّة، وغالباً يكون الهدف منه أن يظهرَ وينتصرَ شخص على الآخر وبصرف النظر عن الوصول إلى الحقيقة أمّ لا.
[1] قال ابن مالك في ألفيته: [2] كَلاَمُنَا لَفْظٌ مُفِيْدٌ كَاسْتَقِمْ وَاسْمٌ وَفِعْلٌ ثُمَّ حَرْفٌ الْكَلِمْ وقال أبو عبد الله محمد بن آجروم عن الكلام: أقسامه ثلاثة: اسم، وفعل، وحرف. [3] المراجع [ عدل] ^ كتاب شرح قطر الندى وبل الصدى. ^ متن ألفية ابن مالك ، باب الكلام وما يتألف منه. ^ متن المقدمة الآجرومية. وصلات خارجية [ عدل] الكلمة وأقسامها في اللغة العربية ضبط استنادي LCCN: sh99004853 ع ن ت تصنيفات وملامح لغوية الاسم الاسم Adjectival اسم فاعل Animate / Inanimate Attributive علم / علم Countable / Mass / اسم جماعي Initial-stress-derived اسم إضافة Strong / Weak مصدر / Deverbal فعل أشكال المسند Non-finite — Attributive Converb اسم مصدر Gerundive مصدر Participle ( adjectival · adverbial) Supine أنواع Accusative متعد Andative/Venitive Anticausative Autocausative فعل مساعد [لغات أخرى] Captative Catenative Compound عماد Defective Denominal Deponent متعد إلى مفعولين Dynamic ECM Ergative Frequentative Impersonal Inchoative لازم Irregular Lexical Light Modal Negative Performative مركب Predicative Preterite-present مطاوع Regular زائدة مطلقة Stative Stretched Strong فعل متعد Unaccusative Unergative ضعيف نعت Collateral اسم إشارة Nominalized Possessive Postpositive الظرف Genitive Conjunctive Flat Locative Interrogative Prepositional ظرف ضميري Relative الضمير Disjunctive Distributive Donkey Dummy Formal/Informal Gender-neutral Gender-specific Inclusive/Exclusive ضمير نكرة [لغات أخرى] Intensive Objective ضمير شخصي [لغات أخرى] Reciprocal Reflexive اسم موصول Resumptive Subjective Weak حرف إضافة Inflected Casally modulated Stranded حرف ربط المحددات أدوات التعريف والتنكير Quantifier مصنفات Measure word حرف Discourse Noun أخرى Coverb Expletive أسلوب التعجب ( محاكاة صوتية) Preverb Pro-form Pro-sentence Pro-verb كلمة إجرائية Prop-word بوابة اللغة العربية بوابة لسانيات هذه بذرة مقالة عن لسانيات بحاجة للتوسيع.