عليه يرجى التكرم من فضيلتكم بالاطلاع وإفادتنا؟ وجزاكم الله خير الجزاء واسأل الله لكم الثبات. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيأجوج ومأجوج اسمان أعجميان أو عربيان مشتقان من المأج وهو الاضطراب، أو من أجيج النار وتلهبها، وهما أمتان من بني آدم موجودتان، بدليل الكتاب والسنة، قال الله تعالى في قصة ذي القرنين: حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا *. قَالُوا يَا ذَا القَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا. {93-94الكهف}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يقول الله يوم القيامة: يا آدم قم فابعث بعث النار من ذريتك - إلى أن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبشروا، فإن منكم واحداً، ومن يأجوج ومأجوج ألفاً. أخرجاه في الصحيحين. وخروجهم الذي يكون من أشراط الساعة لم يأت بعد، ولكن بوادره وجدت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه، وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها.
خروج يأجوج ومأجوج كثرة عددهم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<< إن يأجوج ومأجوج من ولد آدم ولو أرسلوا لأفسدوا على الناس معايشهم ولن يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا وأن من ورائهم ثلاث أمم:تاول وتاريس ومسك >>(1) وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: [ إن الله عز وجل جزأ الخلق عشرة أجزاء فجعل تسعة أجزاء الملائكة وجزءا سائر الخلق وجزأ الملائكة عشرة أجزاء فجعل تسعة أجزاء يسبحون الليل والنهار لا يفترون وجزءا لرسالته وجزأ الخلق عشرة أجزاء فجعل تسعة أجزاء الجن وجزءا بني آدم وجزأ بن يآدم عشرة أجزاء فجعل تسعة أجزاء يأجوج ومأجوج وجزءا سائر الناس](2) وهذا الأثر لعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه وليس مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وليس له حكم الرفع, لأن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عرف عنه أنه الأخذ عن الإسرائيليات وتضمينها كلامه أحيانا ولكني ذكرت الأثر استئناسا به (1) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال الهيتمي في مجمع الزواد (6/8)ورجاله ثقات وحكم عليه الألباني بالنكارة كما في السلسلة الضعيفة(159/9) (2) أخرجه الحاكم وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي شاهد أيضاً يبقى الحج بعد يأجوج ومأجوج يبقى الحج بعد يأجوج ومأجوج عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى …
ولقد بنى ذو القرنين حضارة تعتمد على الإيمان والعمل والعلم، واستطاع أن يقوم بتخليص العديد من العباد من حكم المستبدين والطواغيت. وحرص ذو القرنين أن يزرع داخل جنوده التربية الصالحة الدينية. سبب تسمية ذي القرنين بهذا الاسم هناك أقوال متعددة ومختلفة في سبب تسميته بذي القرنين فالحسن البصري يرى أن سبب التسمية هو احتواء رأسه على ضفيرتان. وقيل أن سبب التسمية وجود ما يشبه القرنين في رأسه، وقال بعض العلماء أن سبب تسميته بذي القرنين هو بلوغه قرني الشمس أي بلوغه الملك مشارق ومغارب الأرض. وأياً كان سبب التسمية فلقد اقترن اسمه بالعدل ومُحاربة الفساد والطغيان ولقد امتلك جميع صفات القائد الناجح. قصة قوم يأجوج ومأجوج كاملة كان قوم يأجوج ومأجوج في قديم الزمان قوم فساد وكانوا يبطشون بالناس ولا يقدر عليهم أحد. وكان الناس لا يستطيعون أن يُقاتلوا يأجوج ومأجوج نظراً لكثرتهم وقوتهم الشديدة. وكان في هذا الزمان يعيش الملك الصالح ذو القرنين وعندما وصل هذا الملك إلى قوم عانوا كثيراً من شر يأجوج ومأجوج اشتكوا له منهم. وكان مكان يأجوج ومأجوج وقتها بين السدين، فأمر الملك الصالح الناس أن يُساعدوه على صد يأجوج ومأجوج ويُساعدوه كي يبني سد بينهم وبين يأجوج ومأجوج ليحتموا به.