وأمحلت نجد وأجدبت فترات كثيرة، واضطُرت تلك القبائل للتنقل والترحل بحثًا عن المرعى، لكن هضاب نجد البركانية السوداء ظلت هي الوطن والمآل الذي اكتسبت منه صفاتها الأصيلة، مما طبع هؤلاء النجديين من هلال وسليم وغيرهما بطابعه البدوي العنيف، وتعبّر مناصرتهم للقرامطة عن نزوعهم نحو العنف والتمرد. الحلف القيسي عُرفت هذه القبائل بطبيعتها المحاربة وصراعاتها القبلية وهجراتها الطويلة وأحلافها، وألفت تلك القبائل النجدية جناحا مهمًّا في الحلف الشمالى العدناني القيسي في نزاعهم مع عرب الجنوب القحطانيين واشتهرت كل قبيلة منها بأيامها وفرسانها وتراثها القبلي. وانضوى بنو هلال في هذا النزاع في الحلف القيسي المكوَّن من سُليم وعامر وهوازن في محاربة عرب الجنوب اليمانيين. ولم تكن تلك القبائل النجدية القيسية تشكل أحلافًا لها معها تاريخ قبلي مشترك فحسب، بل كونت حاضنة قبلية مختلفة ومتمايزة عن غيرها، وكانت لهم لهجة دارجة يتفاهمون بها في حياتهم اليومية لم تتوفر لها مدونات، وإن كانت تظهر في قراءات القرآن الكريم إلى جانب الفصحى التي شكلت لغة أدبية. ولاحظ باحثون أن بدو بني سليم كانوا لا يقفون على السكون، بل يبيحونه في كلامهم ولو كان في صدر أو بطن الجملة، وأن المفردات التي ينطقون بها فصيحة أو تنحدر من جذر فصيح، وأن الاختلاط بين تلك القبائل وبين السكان الأصليين أدى لديهم إلى تحول في النطق للتسهيل ولظروف اقتضتها الملاءمة الحياتية بين اللهجات.
الهجرة إلى شمال أفريقيا ثارت بلاد المغرب على الحكم الفاطمي، وخلع ملك صنهاجة المعز بن باديس طاعة الفاطميين متحولا إلى الخليفة العباسي، وفي الوقت ذاته كانت في مصر قبائل بني هلال وبطن من سليم خؤولته من هلال. وأشار وزير البلاط الفاطمي الحسن بن علي اليازوري باصطناعهم وتوليتهم أعمال أفريقيا، ودفعهم إلى حرب صنهاجة، فهزمت هاتان القبيلتان ابن باديس ووصلتا تونس وحاصرتا القيروان، واقتسمتا بلاد أفريقيا فأخذت سُليم صحراء طرابلس بينما أخذ بنو هلال تونس وغربها. وسجّل ابن خلدون تلك الهجرة الكبرى نحو شمال أفريقيا في باب بعنوان "الخبر عن دخول العرب من بني هلال وسليم المغرب" وقال "لما جاز بنو هلال وبنو سليم إلى أفريقية والمغرب منذ أول المئة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمئة وخمسين سنة، فقد لحق بها وعادت بسائطها خراباً كلها بعد أن كان ما بين السودان والبحر الرومي كله عمرانا تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمَدر". ميلاد الشعر الملحمي البدوي برزت التغريبة الهلالية من نجد لشمال أفريقيا كعلامة فارقة في أشعار البدو القيسيين، وتروي قصة خروج شعب صحراوي بحثًا عن الكلأ، لكنها استمرت قرنًا أو يزيد، وخلّفت تراثا أدبيا شعبيًا من ملاحم وسِير وأشعار وأبطال أسطوريين.
وتُمثل لهجة هلال مستودع كلام العرب، وهي لهجة بدوية لها قاموس عربي ضخم يعود لما قبل الإسلام بقرون، لم تتحَضَّر وبقيت راسخة في بداوتها. وإذا كانت مسيرة بني هلال مع الأمة والرسالة الإسلامية بدأت بأم المؤمنين زينب بنت خزيمة (الهلالية) وأم المؤمنين ميمونة بنت الحارث (الهلالية) رضي الله عنهما، فإنها لم تنته بأسد الصحراء عمر المختار (الهلالي) رحمه الله.
قبيلة بني هلال يرجع نسبها إلى بني عامر بن معاوية بن هوازن بن منصور بن عكرمة، طبقاً لتصريحات سابقة للباحثة راوية الصحابي التي تنتمي لقبيلة الهلالية، أحد فروع بنى هلال، لـ"الوطن". قالت راوية "بني هلال تعتبر واحدة من أشهر وأكبر القبائل العربية التى هاجرت لشمال أفريقيا فى بداية القرن الـ5 الهجرى، والـ11 الميلادى، وهو ما يعرف فى التراث الشعبى بتغريبة بنى هلال، وتعتبر قبيلتا بنى هلال، وعامر من أكبر القبائل العربية طيلة العصرين الأموى والعباسى". وأضافت الصحابي "استوطن بنو هلال مصر منذ ذلك الحين، وتحديداً منطقة شرق النيل، وانتشروا فى العديد من محافظات مصر، كقنا، وسوهاج، ومطروح، والبحيرة".
توفي والد الفنان أحمد مكي ، في دبي بدولة الإمارات، حيث كان يقيم، في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، ونعاه أحمد بدعاء يقول "اللهم ارحم والدي وأدخله برحمتك فسيح جناتك يا رحمن يا رحيم". ويعود نسب والد أحمد مكي الراحل إلى دولة الجزائر، من أصول تعود لقبيلة "بني هلال"، حسبما قال مكي في لقاء تليفزيوني، مشيرا إلى أن "بني هلال" من أقدم قبائل العرب، والتي يمتد تاريخها على مدى 4000 عام. وحكى أحمد مكي، خلال استضافته ببرنامج "بتوقيت مصر" على شاشة BBC العربية، عام 2018، إنه ينتمي للعائلة التي هاجرت من مكة، وهذا سر اسمه (مكي)، إلى جنوب الجزائر واستوطنت تلك المنطقة. وأضاف مكي أن أجداده أقاموا في الصعيد حوالي 100 عام "لنا نسب هناك، انزل الصعيد وقول الهلالية، وعندك السيرة الهلالية مثلا مشهورة جدا هناك". وتابع: "أصولي بدوي، من العرب اللي هما راحوا لجنوب الجزائر، وتونس، وهنا في سينا والصعيد، هتلاقي لينا ثقافة واحدة، الموروث الثقافي واخده من جدي ومن أبويا". وأشار أحمد مكي إلى أن فروع قبيلته بني هلال ، التي هاجرت لتونس والجزائر ومصر لهم نفس اللكنة "نفس الكلام واللكنة مش بيتأثروا بجنسية البلد اللي هما فيها".
استمرت الاشتباكات لمدة أربعة أيام، يقول الهلالي "وصلت إمدادات وأسلحة للقبيلة النوبية، وأصبح القتل على الهوية، حيث دخل الدابودية منازل بعض أهالي قبيلتنا ولم يفرّقوا في القتل بين رجل أو امرأة، كانوا يقتلون كل من يرونه". وردا على ما يقول عدد من أهالي القبائل العربية والنوبية في أسوان، بخصوص وجود أسلحة لدى أهالي قبيلة بني هلال، وأنهم مدعومون من قبل الأمن، قال الهلالي "سأتخيّل أن هذا صحيح، فكيف قتل منّا 19، بينما قتل من النوبة 5، فإذا كنا نحمل السلاح لماذا لم ندافع به عن أنفسنا؟". بالأمس عقد اجتماع لمجلس قبائل بني هلال على مستوى الجمهورية، وأصدرنا بيانا طالبنا فيه بإقالة محافظ أسوان، اللواء مصطفى يسري، ومدير الأمن، حسن السوهاجي، وبتقديم المتسبب في تلك الأحداث إلى المحاكمة، وباحتكام النوبيين إلى العقل، لأننا في النهاية نعيش مع بعضنا بعضاً، وأعلنا فيه رفضنا العنفَ والقتلَ على الهوية. الهلالي انتقد الأداء الأمني مع الواقعة وقال: "الأمن تعامل بشكل سلبي مع بني هلال، لأن النوبيين صوتهم أعلى ويتاجرون بقضية التهجير التي تعرّضوا لها وقت بناء السد العالي، فضلا عن أن النوبيين أقوياء اقتصاديا، ولكن نحن، بني هلال، نعيش حياة عادية وبسيطة جدا".
مازن النجار-القاهرة تثير تغريبة بني هلال من بلاد نجد إلى تونس اهتمامات الباحثين في المأثورات والسير الشعبية وتتعرض لجوانب إنسانية نظرًا لغناها الفني بشخصيات وأحداث تضفي على الأدب الشعبي لونًا خاصًا يمثل الحياة الاجتماعية والفكرية العربية. وتتميز التغريبة الشعرية بطول أبياتها -التي تفوق المليون عن غيرها- من السير العربية مثل سيرة الملك سيف بن ذي يزن وعنتر بن شداد والظاهر بيبرس والأميرة ذات الهمة وعلي الزيبق، وهي كلها تمجد البطولة والشجاعة والمثل العليا والقدرة على تجاوز الواقع نحو آفاق جديدة. بدايات نجد العنيفة ينتسب بنو هلال إلى هلال بن عامر، وهم قبيلة عربية هوازنية قيسية مُضرية عدنانية سكنت قبل هجرتها من الجزيرة العربية إلى الشام ثم صعيد مصر ومنه إلى شمال أفريقيا بجوار أبناء عمومتها من القبائل القيسية، مثل "سُليم" و"هوازن" و"عامر"، بلادَ الحجاز ونجد حيث الأرض صحراوية جافة تكتنفها حمم بركانية بازلتية سوداء، تقوم الحياة فيها على آبار قليلة مترامية وبعض الأمطار. وكانت تلك القبائل تتحكم في الطريق إلى المدينة وشعاب نجد والسبل المؤدية إلى الخليج، حتى آثر يهود المدينة وتجار مكة التحالف معهم طوال العصر الجاهلي تقريبًا.
يحضرون للهجوم على الوطية تحت عملية اطلق عليها عملية " الشهيد فراس... الوحشي الراعي الرسمي لـ قوطونيل وفقيد اللامبرجيني الصفراء " والكورنيت وفرقة التابوت كلاهما ينتظر على احر من الجمر بالقرب من اسوار الوطية لتبدأ مراسم رقص الجنائز. ======= ولازال عزف الرصاص مستمرآ ======= # الموسيقار See More