كتبت منذ 19 ساعة مضت | الكاتب/ أحمد هاشم على الرغم من خيبة الأمل التي رافقت الإعلان والتطبيق للتعديلات التي أقرها «المشرع» على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية السعودية عام 2005م، لمن كان «يحلم» بالجنسية من المقيمين، خاصة أولئك الذين لهم أبناء وزوجة سعودية، أو من ولد وتربى ولا يعرف وطنًا آخر له غير هذا الوطن، وذلك تبعًا لمقاييس النقاط، التي لم يستفد منها قبل أن تقبع في أحد الأدراج إلا القليل. تلك اللائحة رغم تعقيداتها ميزت بين أبناء المواطن والمواطنة المتزوجين من غير جنسيتهما، ففي الوقت الذي يحصل أبناء المواطن «الذكر» على جنسية أبيهم، يظل قرار إعطاء أبناء «الأنثى» المواطنة في علم الغيب، وفي الوقت الذي يحصل أبناء ذلك «الذكر» على جنسية أبيهم تظل «أمهم» الأجنبية بإقامة، كتب في مكان مهنتها «زوجة مواطن» وختمت باللون الأحمر بعبارة غير مصرح لها بالعمل، مما يحرمها من حقوقها في العلاج والتعليم والعمل. ناهيك عن دفع تكاليف الإقامة والتجديد وعدم إعفائها من رسوم الدخول والخروج لوطن أبنائها وزوجها، تلك التكاليف وفي ظل إيقاف المادة 16 من نظام الجنسية الخاصة بالزوجات الأجنبيات، جعل البعض من المواطنين يتحايلون على النظام في تعديل مهنة زوجاتهم الأجنبيات إلى عاملة منزلية، تخيلوا معي: أم بين أبنائها «السعوديين» بمهنة عاملة منزلية!
أحمد بن حسين هاشم الشريف, دراسات عليا من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة, كاتب وإعلامي متمرس, مارس العمل الصحافي منذ 20 عاماً ولا يزال حيث كانت البداية في مؤسسة المدينة للصحافة والنشر, مؤسسة عكاظ واليوم للصحافة وعدد من الصحف الخليجية, عضو في الثقافة والفنون بجدة و عدد من الجمعيات العلمية كالجمعية السعودية للإدارة, الاعلام والاتصال, الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية والجمعية العلمية للموهبة والابداع والجمعية السعودية للتنمية المهنية في التعليم والمجلس السعودي للجودة. عام 1429 هـ أسس أول جمعية خيرية في المملكة تنموية تحت اشراف وزارة الشؤون الاجتماعية آنذاك باسم جمعية الأيادي الحرفية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة والتي عنيت بتدريب ذوي وذوات الدخل المحدود والمعدوم على الحرف السوقية وتوفير مشاريع خاصة لهم, وكان رئيسها الفخري صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد وزير الدفاع. شارك في تقييم الخطة الاستراتيجية العامة لمدينة جدة بتكليف من أمين أمانة محافظة جدة عام 2009 م ( مجال العمل الاجتماعي), وبرنامج التحول الوطني في الرياض عام 1437هـ, له تحت الاصدار كتاب مقالات سيئة السمعة.
هل هم من غير السعوديين؟؟ الأجانب اكثر حرصا على الحياة العائلية وعلى الزوجة من المواطنين. (المرأة تنكح لثلاث لدينها ولحسبها ولمالها فعليك بذات الدين تربت يداك) فليس كل من تزوج سعودية تزوجها لجنسيتها. وهذا ليس عذرا لحرمان الأبناء من جنسية امهم. حراام اش ذنب الاولاد الي امهم سعوديه ويحرمون من الجنسية اولادنا لهم سنين وهم يلفون عالدواير الحكومية و في الاخير يطلعوا هذي القرارات التعجيزية والنقاط عشان ماحد من الي امه سعودية ياخذ الجنسية طيب المفروض يحطو خمسة نقاط للي ابوه من مواليد السعودية وايش معنى الي يتزوج اجنبية تاخذ الجنسية بسهولة صراحة قرار حطم كياني ومعنوياتي وشبابي لكن اظن انه قرار يكون مفيد ممكن لبعض شرائح المجتمع الله المستعان.. مواليد المدينة.. من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفاليحب لأخيه ما يحب لنفسه فلا تنسون المضامين الاسلامية للعلاقات الايمانية بين الأمة الاسلامية،إن الروح الاسلامي هوالذي يجمعنا قبل كل شيء فما عداه فإنه قشور،فالذي نعرفه أن آل سعود هم المعدن الأصيل الذي يفتخر بهذا الدين ومنه حب الخيرلكل مسلم فحبهم منقبة لهم فلاعجب موفقين شكر خاص لكل السعوديين اللي قالوا كلمة حق في المقيمين.. اما اللي يشتموا وكأننا أفه وابشع الصفات ليه تراكم محاسبين على كل كلمة قلتوها.. بعدين فينا حنا المقيمين عيال ناس واصل وأشراف ولنا هيبتنا اصابع يدكم ماهي سوى فلا تعمموا قراراتكم قولوا البعض.. وعيشوا حياتكم بلا احقاد.. ما في أمل في هذه البلاد.