الخط الديواني العثمانيون إبتكروا هذا الخط وكان الخط الرسمي للدولة بعد فتح القسطنطينية. يتميز الخط هذا بإستدارة حروفه فكل حروفه مقوسة.. كما أنه يتمتع بمرونة خاصة به خصوصاً عند التقاء الحروف وتلاصقها. ولكن الجمالية هذه تأتي على حساب الوضوح. يسمى أيضاً بالخط السلطاني، الغزلاني، رقعة الباب العلي وهو ينقسم الى نوعين، الديواني العادي (الخالي من الزخرفة) والديواني الجلي والذي تكثر فيه الزخرفات. «الهيام».. وإجبار الإبل والبشر على بلع الأفاعي خط الطغراء أصل الخط هذا علامة سلطانية تكتب في الاوامر السلطانية او النقود وغيرها. خط تزيني قائم على هدف التوافق والتناغم مع الأشكال الفنية والهندسية. كانت اكثر تعقيداً فيما مضى لتصبح اكثر بساطة حالياً وعليه يمكن قراءتها. تنساب خطوط الاحرف بشكل متناغم ومتقاطع ويكون أكثر تركيزاً في الوسط وشكل الخط الثابت قائم على ثلاث إمتدادات من الألف أو اللام تتناقص في طولها وثلاثة أقواس ترجع بدايتها إلى الخلف ومن خطين يتقوسان إلى الخلف ويرتدان إلى الأمام ويتمددان، وخط يرسم صعوداً ثم يهبط ليقطع القوسين مع حرف ألف تقطع القوسين. الخط المغربي يعتمد وبشكل كبير في بلاد المغرب العربي وهو أقرب الى خطي النسخ والثلث أذ يتميز بحروفه التي تجمع بين حروف الخط الجاف واللين معاً ما يجعله يملك سمة خاصة به تميزه عن كل الخطوط الاخرى.
ومن خلال أبحاث علماء اللغات السامية، تعد لغة المسند (في شبه الجزيرة العربية) متأثرة باللغة الآرامية (في العراق والشام وفلسطين بين القرنين الثالث ق. م والسادس م). يذهب الكاتب الأكاديمي حسان صبحي مراد إلى القول بأن خط المسند هو الأصل الأول للخط العربي، الذي سمي أيضا بخط الجزم -أي القطع- لاقتطاعه من خط المسند الحميري:، وعلى إثره استخدموا الخط النبطي (آرامي النشأة) نقلا عن الأنباط الذين استوطنوا الأقاليم الآرامية فتحضروا بحضارتهم مستخدمين لغتهم وخطهم ليشتقوا منه خطهم المسمى بالخط النبطي الذي استخدمه ملوك العرب أولا سنة 250م ليتطور ويتشكل مبتعدا عن الخط الآرامي ومقتربا من الكتابة العربية الجاهلية (المسند). نشأة الكتابة العربية اختلفت آراء الناس كثيراً حول نشأة الكتابة العربية واعتبر العرب أن هذا أمر طبيعي والكتابة عبارة عن وجه من وجوه الحضارة, وقد يطور أحدهم الكتابه فينال عمله رضا للناس فيأخذون به بسرعه ما ينتشر دون أن يفكر أحد بتأريخ حركته المطورة، من مثل الخط المصري القديم الكتابة (هيروغليفية). نشأة الخط العربي وانتشاره إن تطور اللغة العربية كنطق، فلغتنا العربية كانت أصلا لهجات تتمايز عن بعضها البعض بين قبيلة وأخرى بحسب مواطن وسكن كل قبيلة وجيرانها، أو بحسب الدول والممالك التي قامت، وبمجيء الإسلام فيما بعد، توحدت هذه اللهجات بنزول القرآن على لهجة قريش، ويميل المؤرخون إلى أن الخطوط المتداولة في فجر الإسلام كانت خطوط (الحيري – الأنباري الملكي – المدني – الكوفي – والبصري) ومن المؤسف أن أشكال هذه الخطوط لا يعرف عنها شيئا كثيرا لقلة النماذج.
من الخطوط العربية الأكثر إنتشاراً وذلك لأنه يتميز بسهولة كتابته وبعده الكلي عن التعقيد. يعتمد في الغالبية الساحقة من الدول العربية بإستثناء المغرب العربي. يتميز بحروفه القصيرة المتقطعة المستقيمة مع الإنحناءات البسيطة والتي تكون بشكل عام شبه مستقيمة، فحتى الحروف المتقوسة يكون التقوس فيها بسيطاً. تُرجم إلى 100 لغة عالمية.. تعرف على الكتاب الأكثر تأثيرًا في التاريخ خط النسخ هو خط نسخ القرآن الكريم وهو معتمد في عدد كبير من المخطوطات العربية. يحتمل التشكيل أكثر بكثير من خط الرقعة ولكنه أقل من تشكيلاَ من خط الثلث الذي يعتبر أحد فروعه والذي سنتحدث عنه تالياً. جماليته تكمن في الحروف القابلة للمد والتي يمكن مدها أفقيا مثل الباء والتاء والثاء وحرفي السين والشين و الصاد والضاد و القاف و النون و الياء والكاف. كما يمكن إضافة المزيد من الجمالية من خلال الحروف القابلة للمد والتي تتصل بغيرها من الحروف. خط الثلث من أجمل الخطوط العربية ولعله أصعبها. سمي كذلك لانه يكتب بقلم يُقَط محرَّفا بسمك ثلث قطر القلم. يعتبر أصل الخطوط العربية وهو في الواقع القاعدة التي ينطلق منها ولا يعتبر أي خطاط فناناً ما لم يتقن خط الثلث.
مصادر هذه المقالة قد لا تكون واضحة. يجب توضيح المصادر باستخدام أسلوب استشهادٍ صحيحٍ أو بإضافة حواش أو وصلات خارجية ملائمة. (سبتمبر 2009) فن الخط خط عربي خط صيني خط جورجي خط هندي خط ياباني خط كوري خط كوفي خط منغولي خط نيبالي خط إيراني خط صيني عربي خط تيبيتي خط غربي ع ن ت إجازة مكتوبة باللغة العربية في العهد العثماني، الموثقة الكفاءة في فن الخط، 1206-1791م فن الخط وهو نوع من الفنون البصرية. [1] [2] [3] والتعريف المعاصر لممارسة فن الخط العربي هو "فن إعطاء شكل للعلامات بطريقة معبرة، ومتناغمة، وماهرة، قصة الكتابة هي واحدة من التطور الجمالي متحدد في إطار المهارات التقنية، وسرعات الانتقال وتحديد المواد، الزمان والمكان من الشخص، ويوصف نمط معين من الكتابة بأنه نصي، أو نسخ أبجدي. يتراوح الخط الحديث من كتابات وتصاميم خط اليد الوظيفي إلى القطع الفنية حيث التعبير المجرد للعلامات المكتوبة بخط اليد التي قد تحل أو لا تحل محل قراءة الحروف (Mediavilla 1996). يختلف الخط العربي الكلاسيكي عن الطباعة وعن خط اليد غير التقليدي، وإن كان الخطاط قد يبتكر كل هؤلاء؛ وهي تاريخياً حروف منظمة سلسة وتلقائية ومرتجلة في لحظة الكتابة (بوت 2006 و2005؛ Zapf 2007 و2006).
هو أشبه بقاعدة يمنع على أي خطاط المساس بها، فرغم أنهم قد يتساهلون بقواعد الخطوط الأخرى ولكن يمنع المساس بقواعد خط الثلث. ينقسم الى ٣ أنواع وهناك ٦ أنواع أخرى تنتمي اليه ومنها خط ثلث مفرق، ثلث وسطو ثلث مشبك بالإضافة الى الجلي والمحبوك وغيرها. شاهد| هولندا تنشئ جزرا اصطناعية لزيادة الأراضي السكنية واستيعاب مجتمعات كاملة الخط الفارسي ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري ويسمى أيضاً بخط التعليق. يتميز بالوضوح وإنعدام التعقيد فيه كما أن حروفه تمتاز بالدقة والإمتداد. لا يحتمل التشكيل حاله حال خط الرقعة رغم الإختلاف الواضح بين النوعين. خطوطه ليست مستقيمة فكل الحروف فيها الانحناءات او القيم المتغيرة لناحية سمك أجزاء الحرف الواحد. من الخطوط التي بالفعل تتمتع بجمالية لافتة. خط الإجازة هو مزيج من نوعين من الخطوط العربية وهما خط الثلث وخط النسخ وعليه فهو يحمل سمات الخطين معاً. فهو يأخذ من الثلث تنوع وتعدد أشكال الحروف في الموقع نفسه أو المقطع نفسه بالاضافة الى طواعية الحروف ويأخذ من النسخ في صغر الحروف. وعادة الحروف التي تكتب فوق السطر تعتمد قواعد خط النسخ أما تلك التي تنزل عن السطر فتعمد قواعد خط الثلث.
بعض الحروف كاللام والنون والياء تكتب على شكل أقواس نصف دائرية تهبط على مستوى وتكرر على امتداده كما انه يمزج بين استدارات حروف اخرى ما يجعله من الناحية الجمالية خلاباً جداً. تعرف على تفاصيل أكبر شجرة عائلة في العالم! مواضيع ممكن أن تعجبك التعليقات