أبعد المواقيت عن مكة ومكانته التاريخية تجتذب أعداداً كبيرة من المُحْرمين يتوقف الحجاج والمعتمرون المغادرون من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة في أيام الحج المباركة لأداء مناسكهم بميقات أهل المدينة المنورة، وهو ميقات ذي الحليفة، وهو أحد المواقيت التي حددها الرسول -عليه الصلاة والسلام- لأهل المدينة والمُحْرِمين من غير أهلها المارين بها، ويُعد أبعد المواقيت عن مكة، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة 14 كيلومتراً. ويعرف مسجد ميقات ذي الحليفة بعدة أسماء فهو مسجد الإحرام أو الميقات؛ لأن أهل المدينة الذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه للحج، كما يُعرف بمسجد "آبار علي" وسُمّي بهذا الاسم؛ لأن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قام بحفر آبار عندما أقام في ذي الحليفة في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- كما يُعرف باسم مسجد الشجرة ومسجد المعرس، ويقع هذا المسجد ضمن امتداد وادي العقيق، وهو وادٍ مبارك كما أطلق عليه النبي هذا اللقب، وقد أصبح موقعاً للإحرام لمن يريد الحج أو العمرة. ويقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق ويبعد عن المسجد النبوي الشريف قرابة أربعة عشر كيلومتراً، وبُني في عهد عمر بن عبدالعزيز، عندما كان والي إمارة المدينة عام 87/ 93هـ وجدد في العصر العباسي، ثم جدد في العصر العثماني في عهد السلطان محمد الرابع عام 1058هـ 1099هـ، وكان صغيراً جداً مبنياً من اللبن والحجارة، ولم يكن الحجاج والمعتمرون في المواسم يجدون راحتهم فيه، فأمر الملك فيصل بتجديده وتوسعته.
أما جدة فليست ميقات إلا لأهلها، جدة ميقات لأهلها الساكنين فيها، وأما النواحي الأخرى فليست ميقات لهم، لكن زعم بعض إخواننا في السودان أن بعض الطرق من السودان إذا سلكوها من البحر لا تحاذي الجحفة وإنما تحاذي جدة رأسًا قبل الجحفة، فإن صح هذا أن هناك طريقاً بحرياً من بور سودان أو غيرها من مواني السودان، إذا صح أن هناك طريقًا لا يمر بالجحفة بل يمر بجدة أولًا يحاذي جدة أولاً فإن الإحرام من جدة إن صح هذا، وإلا فالمعروف أن طريق أبناء السودان يمر أول شيء على الجحفة وهي رابع الآن، ومن طريق الجو كذلك. فعلى أبناء السودان أن يحرموا من الجحفة إذا حاذوها من جهة البحر، وهكذا إذا حاذوها من جهة البر، إلا إذا جاءوا من طريق المدينة فمن ميقات المدينة وهكذا غيرهم وهكذا أهل مصر والشام والعراق.. أهل مصر والشام يأتون يحرمون من الجحفة، وهكذا أهل المغرب، أما أهل العراق من ذات عرق، إذا جاءوا من طريق العراق أما إذا ذهبوا من المدينة فالميقات من المدينة، أو اليمن من ميقات اليمن، أما من كان دون ذلك من كان في.. مثلاً أو في البحرة يحرم من مكانه، يحرم من مكانه. نعم.
ميقات قرن المنازل أو قرن الثعالب ويعرف الآن ( بالسيل الكبير) وهو ميقات أهل نجد وأهل الخليج ومن أتى على طريقهم، ويقع شمال الطائف بـ 55 كلم، بارتفاع 1200عن سطح البحر، فيما يبعد عن مكة المكرمة مسافة 75 كلم تقريبا، ويضم مسجداً مجهزا بجميع الخدمات التي يحتاجها المعتمرين والحجاج، يحتوي على مواقف واسعة للسيارات، ومساحات خضراء، وخزانات للمياه، ودورات مياه، كذلك يحرم من أعلى السيل حجاج الطائف وجنوب المملكة وحجاج اليمن الحجازي، من المسجد المعروف بـ "وادي محرم"، ويقع في الشمال الغربي من الطائف ويبعد عنها مسافة 10 كلم، حيث اجتهد العلماء وحددوه ميقاتاً أعلى للقرن ، وذلك عند إنشاء طريق الهدى أو "الكر"، ويتميز بموقعه المرتفع عن سطح البحر بـ 2000 متر، وميقات يلملم القديم ويرجع اشتقاق مسماه نسبة إلى "جبل لملم" حسب نطق قاطنيه، ويقع المسجد الجديد للميقات المسمى (بالسعدية) جنوب مكة المكرمة وإلى الجنوب الغربي من المسجد القديم، ويبعد عن مكة حوالي 130 كلم، وعن موقع الميقات القديم 21 كم، ويقع على الضفة الشمالية لوادي يلملم بالقرب من بئر السعدية، ويرتفع عن مستوى سطح البحر 60 مترا، ويعد ميقاتا لأهل تهامة والساحل اليماني ومن في طريقهم وحجاج إندونيسيا وماليزيا والصين والهند، وغيرهم من حجاج جنوب آسيا، حيث يحتوي على مرافق خدمية من دورات مياه، ومحطتي معالجة لتحسين مياه الشرب، وتدوير مياه المواضئ، كما يضم مواقف للسيارات، ومساحات خضراء، ومولدات كهربائية احتياطية.
04-03-2010, 06:24 PM # 1 عضـــو مميــــز تاريخ التسجيل: Feb 2010 المشاركات: 201 العمره لمسافر من الدمام ؟ بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شيخ عيسى لدي استفسار عاجل.. وهو ان أحد الأشخاص يقيم في مدينة الدمام وينوي إن شاء الله أخذ عمره.. فمن اين يحرم هذا الشخص ؟؟ مع العلم بأن هذا الشخص سيسافر عبر الطائره.. بإنتظارك يا شيخ عيسى. 04-03-2010, 07:39 PM # 2 انساني الشيطان ان اذكر لك بأن هذا الشخص سيسافر من مدينة الدمام إلى مدينة جده إن شاء الله دون توقف عبر الطائره.. وبارك الله فيكم 04-04-2010, 11:45 AM # 3 المشـــــرف العــــام تاريخ التسجيل: Feb 2007 الدولة: دومة الجندل المشاركات: 16, 833 الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أفيدك أن من يرغب أداء العمرة وهو من أهل الآفاق فإن إحرامه يكون من ميقاته الذي سيمر عليه أو بمحاذاته ولا يجوز له أن يتجاوز الميقات وهو مريد للعمرة دون نزع المخيط ولبس لباس الإحرام والدخول في نية النسك فإذا تجاوز فعليه أن يعود للميقات وغن لم يعد وغعتمر يلزمه ذبح شاة وتوزيعها على فقراء الحرم لتصح عمرته لتركه الواجب في ذلك.
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته. اختيار هذا الخط لا يوجد فتوى بهذا الرقم بحث عن فتوى يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني خيارات الكلمات: كلمات متتالية كلمات مبعثرة مستوى التطابق: مطابق مستوى الجذر مستوى اللواصق
وقال الحاج مطر فانوس من العراق: إن الخدمات التي توفرها حكومة المملكة العربية السعودية وخاصة ما وجدناه في مسجد الميقات من توافر المساحة وعدد المواضئ والتنظيم المصاحب في تفويج الحجاج يدلل على الجهود الجبارة التي تقوم به هذه الدولة في خدمة الحجاج، سائلاً الله أن يجزي حكومة المملكة على جهودها خير الجزاء. فيما عدّ فاضل الشمري من جمهورية العراق جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في ظل هذه الأعداد الكبيرة من الحجاج بالجبارة، مضيفاً بقوله: "إن الله هيأ للحرمين الشريفين هذه الحكومة المباركة التي تسعى دائماً لبذل الغالي لتسهيل شعائر الحج على الحجاج وتوفير سبل الراحة التي تجلت في هذا المسجد، حيث المساحة الواسعة وتوفر الخدمات وبجوده عالية مما يسهل على الحاج حجه". وعبّر آخر من بريطانيا عن شكره وامتنانه للقائمين على خدمة حجاج بيت الله الحرام؛ لما وجده من اهتمام من لحظة وصوله مطار المدينة المنورة حتى أدائه ركعتي الإحرام استعداداً للذهاب لمكة المكرمة لأداء الحج، سائلاً الله أن يحفظ حكومة خادم الحرمين الشريفين وأن يديمها لخدمة الإسلام والمسلمين. ميقات "ذي الحليفة".. بداية حج أهل المدينة والمارين بها وهذه قصة التوسعة سبق 2017-08-28 28 أغسطس 2017 - 6 ذو الحجة 1438 10:02 AM يتوقف الحجاج والمعتمرون المغادرون من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة في أيام الحج المباركة لأداء مناسكهم بميقات أهل المدينة المنورة، وهو ميقات ذي الحليفة، وهو أحد المواقيت التي حددها الرسول -عليه الصلاة والسلام- لأهل المدينة والمُحْرِمين من غير أهلها المارين بها، ويُعد أبعد المواقيت عن مكة، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة 14 كيلومتراً.
تنقسم مواقيت الإحرام المحددة لقاصدي المسجد الحرام بنية تأدية الحج والعمرة بمواقيت زمنية حددها الله تعالى تعظيمًا وحرمة لبيته الحرام ، قال تعالى: (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)) ، والقصد منها تجنب كل ما يخل بالحج من الأقوال والأفعال الذميمة والانشغال بفعل الخيرات وملازمة التقوى، وقد زٌمنت بشهر شوال وذي القعدة وعشر من ذي الحجة، ومواقيت مكانية حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم في خمسة مواقع مختلفة باتجاه مكة المكرمة، التي لا يجوز للحاج أن يتعداها إلى مكة بدون إحرام، وقد بينت كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، قال: ( وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة ، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ ، حتى أهل مكة من مكة) متفق عليه ، ولمسلم من حديث جابر: ( ومهل أهل العراق ذات عرق) ". وتعرف مسميات المواقيت المكانية بذي الحليفة، ويعرف حالياً ( بآبار علي) وهو ميقات لأهل المدينة المنورة ومن على طريقهم ويبعد عن مكة 450 كلم، وسمي بالحليفة نسبة لتصغير نبت الحلاف الذي اشتهر بكثرته في الموقع ، ويقع مسجده شمال مكة المكرمة، ويبعد عن المسجد الحرام 433 كلم، ويرتفع موقعه عن مستوى سطح البحر بـ 640 متراً،وميقات الجحفة الواقع في الشمال الغربي من مكة المكرمة، والجنوب الشرقي من مدينة رابغ، ويحرم منه أهل الشام ومصر والمغرب وعموم حجاج إفريقيا ومن أتى على طريقهم، ويبعد عن مكة المكرمة 180 كلم، وهو خراب بسبب جفاف موقعه، واستبدل عنه بميقات آخر في رابغ القريبة منه بمسافة 17 كلم.