أنّ من ترك صلاة العصر استحلالاً لذلك حبط عمله؛ وقال آخرون تُحبط صلاته نفسها لا غيرها من أعماله؛ فهو لا يحصل على أجر من صلاها في وقتها. أنّ من ترك صلاة العصر لا يخلو من أحد أمرين؛ إمّا أنّ يكون تاركاً للصلاة بالكلية؛ فهذا يُعدُّ كافراً ويُحبط عمله بالكلية، وإمّا أنّ يكون تاركاً للصلاة أحياناً لا دائماً؛ فهذا لا يكفر وإنّما يُحبط عمله في اليوم الذي لم يُؤدِّ صلاة العصر فيه، وهذا الراجح في المسألة. وقت صلاة العصر يبدأ وقت صلاة العصر عندما يصبح ظلّ كلِّ شيءٍ مثله، وينتهي عند غروب الشمس؛ إلّا أنّ بين هذين الموعدين يوجد وقتاً اختيارياً لصلاة العصر ووقتاً اضطرارياً؛ فأمّا وقت الاختيار؛ فيستمر إلى أن يصبح ظلُّ كلِّ شيءٍ مثليه، وذهب بعض العلماء إلى أنّه يستمر إلى حين اصفرار الشمس، أمّا وقت الاضطرار؛ فيبدأ من اصفرار الشمس إلى حين غروبها، ولا يجوز لمسلمٍ أنّ يُؤخّر الصلاة إلى هذا الوقت إلّا لضرورةٍ. [٤] المراجع ↑ سورة البقرة، آية: 238. ↑ "فضل صلاة العصر والتحذير من تركها" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-10. بتصرّف. ↑ "من ترك صلاة العصر ، فهل يحبط عمله كله ؟" ، ، 2010-2-27، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-10.
بتصرّف. ↑ "وقت صلاة العصر" ، ، 2012-7-6، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-10. بتصرّف.
كيفية أداء صلاة المغرب ثلاث ركعات ، الأوليين جهريتين ، والثالثة سرية ، ونشرح لكم كيفية أداء صلاة المغرب من خلال هذه الصور: نافلة صلاة المغرب يسن قبل صلاة المغرب صلاة ركعتين على أرجح الأقوال لحديث في صحيح مسلم: كنا بالمدينة، فإذا أذن المؤذن لصلاة المغرب ابتدروا السواري فيركعون ركعتين، حتى إن الرجل الغريب ليدخل المسجد فيحسب أن الصلاة قد صليت من كثرة من يصليها. التعليقات
ولهذا فإن وقت صلاة المغرب قصير ، ولايجوز بحال تأخيرها إلا لعذر مانع أو شرعي ، كالدراسة مثلما يوضح هذا الفيديو الذي يشرح حكم من يضطر الى تأخير صلاة المغرب قبل صلاة العشاء بسبب الدراسة للدكتور بلافريج. فضل صلاة المغرب وفضل صلاة المغرب تندرج عليه أفضال الصلوات جميعا ، إلا أن وقتها من الأوقات المشهودة ، وهذا يتضح من حديث لرسول الله -صلى الله عليه وسلم – (حديث مقطوع) أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ, قَالَ: حَدَّثَنَا زَهْرَةُ بْنُ مَعْبَدٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ, قَالَ: " إِذَا صَلَّيْتَ الْمَغْرِبَ فَقُمْ فَصَلِّ صَلاةَ رَجُلٍ لا يُرِيدُ أَنْ يُصَلِّيَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، فَإِنْ رُزِقْتَ مِنَ اللَّيْلِ قِيَامًا كَانَ خَيْرًا رُزِقْتَهُ ، وَإِنْ لَمْ تُرْزَقْ قِيَامًا كُنْتَ قَدْ قُمْتَ أَوَّلَ اللَّيْلِ ". ومعنى الحديث أنه إذا نوى المسلم ألا يوم الليل لسبب ما ، فإنه يمكنه الصلاة بعد المغرب ، فإن قام في الليل وصلى فذلك خير له ، وإن لم يقم ، كتب له ماصلى بعد المغرب كصلاة القيام أول الليل. شاهد أيضا: فوائد صحية كثيرة لعصير الكرفس تعرف عليها كيفية تبييض البشرة وصفة سهلة وطبيعية لتبييض البشرة كما أن، أداء الصلاة في المسجد فضل عظيم ، وهذا ما وضحه الفيديو التالي للأستاذ خالد بن عبد الله المصلح أستاذ الفقه بجامعة القصيم وهذا هو اللقاء السادس عشر من شهر محرم عام 1435هـ16/ 1/ 1435هـ 19 / 11 / 2013م.
نسأل الله تعالى أن يفقهنا في ديننا، وأن يرزقنا العمل بما علمنا، وأن يجعلنا من عباده الصالحين، إنه سميع مجيب. وأقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم... الخطبة الثانية الحمد لله حمداً طيباً كثيراً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين. أما بعد: فاتقوا الله تعالى وأطيعوه ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴾ [البقرة: 43]. أيها المسلمون: صلاة المغرب لها راتبة بعدية، وهي ركعتان، والسنة أن يصليها في بيته؛ لحديثي عائشة وابن عمر رضي الله عنهم: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي راتبة المغرب في بيته»، وذات مرة صلى عليه الصلاة والسلام المغرب في مسجد بني عبد الأشهل، فَلَمَّا قَضَوْا صَلَاتَهُمْ رَآهُمْ يصلون راتبتها فقال صلى الله عليه وسلم: «هَذِهِ صَلَاةُ الْبُيُوت» رواه أبو داود، وفي حديث آخر عند أحمد قال صلى الله عليه وسلم: «ارْكَعُوا هَاتَيْنِ الرَّكْعَتَيْنِ فِي بُيُوتِكُمْ ، لِلسُّبْحَةِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ». فالسنة أن تكون راتبة المغرب في المنزل إلا من عزم على الرباط في المسجد إلى العشاء لدرس أو قراءة أو صلاة فيصليها في المسجد.
[٦] [٧] وعليه فإنَّ قضاء الصَّلاة الفائتة يكون بصلاتها على حالها وعلى هيئتها كما لو كان يصلِّيها في وقتها غير فائتة، فيصلِّيها كما هي من حيث الجهرِ، والإسرارِ، والإقامةِ، والجماعة، فلو فات المسلم صلاة المغرب وقد دخل وقت فرضِ العشاء وكان ما يزال هناك متَّسعٌ لوقت العشاء فإنَّه يصلِّي المغرب أولاً ثم يصلِّي العشاء ، أمَّا لو ضاق وقت الصَّلاة الحاضرة (العشاء) عن أداء الصَّلاتين معا فإنَّه يبدأ بالصَّلاة الحاضرة فيما بقي من الوقت ثم يقضي الفائتة (المغرب) بعدها؛ حتى لا تصير الصلاتان فائتتَيْنِ، وفي حال فاتت المسلم صلاة المغرب وأدرك جماعة العشاء فإنَّه يصلِّي العشاء مع الإمام ، ثمَّ يقضي المغرب بعد انتهائه. [٨] [٧] الصلاة الصَّلاة هي العبادةُ المخصوصة، وأَصلُها في اللُّغة الدعاءُ والتَّعظيم، فسُمِّيت ببعض أجزائها لتضمُّنها معناه، وهو العبادة والمَسْأَلة، ولما فيها من التعظيمٍ والتقديس لله تبارك وتعالى، ومنها الصَّلاة على نبيِّنا محمدٍ بقولنا: اللَّهمَّ صلِّ عَلَى محمدٍ، فهو دعاءٌ بتعظيمه في الدُّنيا بإعلاء ذكره، وإظهار دعوته، ودوام شريعته، وتشفيعه في أُمَّته يوم القيامة، ومضاعفة مثوبته. [٩] [١٠] قضاء الصلاة الفائتة إذا خرجت الصَّلاة عن وقتها اعتُبرت فائتة، والتَّفويت يكون لحالين: [١١] [٨] الأولى: أن يُفوِّت المسلم الصَّلاة لعذرٍ شرعيٍّ مقبولٍ؛ كالنِّسيان، أو النَّوم ، أو الغفلة في وقت الصَّلاة المكتوبة، فلا يكون قاصداً تفويتها بل شديد الحرصِ في الأصل على أدائها في وقتها، وفي هذه الحال تُؤدَّى الصَّلاة عند الاستيقاظ مباشرةً ووقت تذكُّرِها، لأن ذلك هو وقتها لا يحلُّ تأخيرها عنه، بدليل قول النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم: (إِذَا رَقَدَ أَحَدُكُمْ عَنِ الصَّلَاةِ، أَوْ غَفَلَ عَنْهَا، فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، فإنَّ اللَّهَ يقولُ: «وأَقِمِ الصَّلَاةِ لِذِكْرِي»).
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَهِ صَلَى اللَهُ عَلَيْهِ وَسَلَمَ تَامَةٍ تَامَةٍ تَامَةٍ) [حسن]. البقاء في ذمة الله صلاة الصبح تجعل المسلم في ذمة الله، ومعنى أن يكون المسلم في ذمة الله: أنه يكون في حفظ الله ورعايته في يومه وليلته، وفي الحديث (مَن صَلَى الصُبحَ فَهُوَ فِي ذِمَةِ اللَهِ ، فَلا يَطلُبَنَكُمُ اللَهُ مِن ذِمَتِهِ بِشَيْءٍ فَيُدرِكَهُ فَيَكُبَهُ فِي نَارِ جَهَنَمَ) [صحيح مسلم]. النشاط والعزيمة صلاة الصبح تجعل النفس طيبة نشيطة، بينما ترك هذه الصلاة بالنوم عنها يولد الكسل وقلة النشاط وضعف العزيمة.
والسنة في صلاة المغرب المبادرة بها بعد دخول وقتها وهو غروب الشمس؛ لحديث سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي الله عنه: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي الْمَغْرِبَ إِذَا غَرَبَتِ الشَّمْسُ، وَتَوَارَتْ بِالْحِجَابِ» رواه مسلم. قال الترمذي رحمه الله تعالى: «وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ أَهْلِ العِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنَ التَّابِعِينَ، اخْتَارُوا تَعْجِيلَ صَلَاةِ المَغْرِبِ، وَكَرِهُوا تَأْخِيرَهَا». وأمر عليه الصلاة والسلام بتعجيل صلاة المغرب فور دخول وقتها؛ كما في حديث أَبُي أَيُّوبَ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «صَلُّوا صَلَاةَ الْمَغْرِبِ مَعَ سُقُوطِ الشَّمْسِ بَادِرُوا بِهَا طُلُوعَ النَّجْمِ» رواه الطبراني. وقد عدَّ النبي صلى الله عليه وسلم تعجيل صلاة المغرب من الفطرة، وهو دليل على خيرية هذه الأمة، كما أن تأخيرها حتى تظهر النجوم خلاف الفطرة، ويسلب الأمة خيريتها إذا تواطأ الناس على تأخيرها؛ لحديث الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَزَالُ أُمَّتِي عَلَى الْفِطْرَةِ مَا لَمْ يُؤَخِّرُوا الْمَغْرِبَ حَتَّى تَشْتَبِكَ النُّجُومُ» رواه ابن ماجه.
فينبغي للمؤمن أن يأتي بهذه السنة متى ما قدر على ذلك بأن يحيي ما بين العشاءين بالصلاة، فإن كانت أشغاله كثيرة فليأت بها ولو مرة في عمره، قَالَ الإمام أَحْمَدُ رحمه الله تعالى: «مَا كَتَبْتُ حَدِيثًا إِلَّا وَقَدْ عَمِلْتُ بِهِ» وينبغي للمؤمن إذا بلغته سنة أن يعمل بها ولو مرة. وصلوا وسلموا على نبيكم...